علم الكلام الأشعري مدينٌ لفكر خواجه الطوسي قرابة سبعمائة سنة لـ: د. حسن أنصاري . أستاذ زائر بمعهد برينستون (IAS) للدراسات المتقدمة - أمريكا. نص تدوينة مترجم عن الفارسية كتب بتاريخ: 10 مايو 2020م (موافق لـ: 21 آبان 1399 بالتقويم الفارسي ). ( تنبيه : كل كلمة بلونٍ أزرق تحتوي على رابطٍ عند الضغط عليها) ترجمة: هيثم المصلوحي . تحرير: محمد الراضي . 1. مقدمة التحرير: يعرض الأكاديمي الإيراني الكبير حسن أنصاري – أستاذ علم الكلام والفقه الإسلامي بجامعة برينستون (معهد الدراسات المتقدمة) في مقالته المقتضبة، أدناه؛ وجهةَ نظرٍ أكاديمية مسترسلة على شاكلة تدوينة، وهي طريقة له في الكتابة غالبًا ما تكونُ خلاصة لأبحاثه المنشورة باللغتين الإنجليزية أو الفارسية. هنا؛ سيجد المطالع حديثًا مختصرًا عن التأثير الموازي لأفكار الفيلسوف والمتكلم الشيعي الكبير نصير الدين الطوسي (ت. 672 هـ/1274م) فيما يسمونَ بمتأخري الأشاعرة الذين اجترجوا طريقًا كلاميّا ميّالا إلى العقلانية الفلسفية السينوية – نسبة للفيلسوف أبي علي ابن سينا (ت. 427 هـ/1037م) – وبتأثير كبير من المتكلم الأشعري والمفسّر ...
في علاقةِ علمِ الكلامِ بالفَلسَفة محاضرة: عَقَائِدُ السّنوسِيّ واختُلافاتُها عَن العقَائِد الفَلسَفِية المُعَاصِرة فِي المَشْرِق د.كايتلين أولسون ( Caitlyn Olson ) قدّمِتْ، بالعَربيّة، من الدارسَة الأمرِيكيّة الدكتورة: كايتلين أولسون ( Caitlyn Olson ) - باحثة ما بعد الدكتوراه في NYU Abu Dhabi محاضرة بعنوان: عَقَائِدُ السّنوسِيّ واختُلافاتُها عَن العقَائِد الفَلسَفِية المُعَاصِرة فِي المَشْرِق (تر/26 فبراير 2018). تجدون، أدنَاه، تَسجيلَ المُحَاضَرة، وتقدِيمًا لِكُلّ مِن: د. كهُّوس، وَ الأسْتَاذ د. جَمَال عَلاَّل البَخْتِي. - الجهة المنظّمة: مركز مركز أبي الحسن الأشعري للدراسات والبحوث العقدية في كلية أصول الدين بتطوان - جامعة عبدالمالك السعدي. - ملخص: تقدم الدارسة الأمريكية - خريجة جامعة هارفارد مؤخرا - بين يدي الباحثين في علم الكلام؛ قراءةً لـ: عقائد أبي عبد الله السّنوسي (ت. 1490م) مقارنةً بالتراثِ الكلامي المشرقي الذي تلقى علم الكلام والفلسفةَ في صورةِ أعمال الفيلسوف أبي علي ابن سينا (ت. 1037م)، وكتابات فخر الدّين الرّازي (ت 1209م). ...
من أحكام الأعراض عند المتكلمين شرح عبارة للجويني (ت. 478 هـ/1085م) ( تنبيه : كل كلمة بلونٍ أزرق تحتوي على رابطٍ عند الضغط عليها) ____ محمد الراضي جامعة عبد المالك السعدي - تطوان لن يكونَ الحديث، هنا، عن أحكام الأعراض بالصورة التِي تناقلها متأخرو علماء الكلام الأشعريّ وفقًا لـ: لوح المقولات الأرسطية للأنطولوجيا –كما نجده في المدونات المنطقية والميتافيزيقية الكلاسيكية-؛ إذ من المسلم -على الأقل عند قارئنا- أن الاحتكاك وتلقِي المدونة الفلسفية –في صورتها العربية- لم يبلغ بعدُ مداه في الحقب الكلاسيكية من تاريخ علم الكلام، كما أن المتكلمين، حينها، لم يأخذوا ذاك التعريفَ المشهور للعرض: «هو الموجود في موضوع». سنأخذ نموذجا دقيقا لحكم من أحكام الأعراض ...
تعليقات
إرسال تعليق